الخدمات المصرفية التجارية

الصيرفة الإسلامية؟

تستمد مفاهيم ومتطلبات الخدمات المصرفية الاسلامية من منطلق تحريم الربا في الشريعة الاسلامية. يعتبر الربا محرماً في معاملات الفقه الاسلامي وهذا ما بنينا عليه نظامنا المصرفي الاسلامي الحديث. حرم القرآن الكريم الفوائد الربوية على القروض أو مايعرف بالربا بصورة واضحة في آيات صريحة:

١ – “وأحل الله البيع وحرم الربا” سورة البقرة
٢ – “يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وذروا مابقي من الربان إن كنتم مؤمنين فإن لم تفعلوا فآذنوا بحرب من الله ورسوله وإن تبتم فلكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون” سورة البقرة

كيف يمكن هيكلة الخدمات المصرفية لتتناسب مع الخدمات المصرفية الاسلامية

الاسلام دين متكامل يقدم حلولًا مناسبة من خلال قوانينه الاقتصادية والخدمات المصرفية الاسلامية ليست سوى مثالًا عملياً على هذا الاطار. الخدمات المصرفية الاسلامية مبنية على أسس وقواعد الشريعة الاسلامية وأحكام القرآن الكريم حيث أن القاعدة الفقهية تنص على المشاركة في الربح والخسارة. من ضمن المنتجات الاسلامية المتعارف عليها في الخدمات المصرفية الاسلامية لتوفير متطلبات التمويل للزبائن مشاركة الأرباح، المشاريعالمشتركة، زيادة التكاليف، مفاهيم الإجارة. ويجدر الإشارة إلى أن الصيرفة الاسلامية لاتحرم الفوائد الربوية فقط وإنما تحرم الاستثمار في أعمال تجارية في مجال المواد الكحولية أو لحوم الخنزير أو المؤسسات الاعلامية التي تنشر الفضائح والصور الفاضحة. الصيرفة الاسلامية تشجع على تطور مناخ الأعمال التجارية والاستثمار. جميع الخدمات والمنتجات المصرفية الاسلامية المقدمة مبنية على أساس المشاركة في الربح والخسارة في المعاملات والأعمال التجارية التي تقرها الشريعة الاسلامية.

استشراف السوق

التمويل الاسلامي أحد أسرع القطاعات نمواً في نظام التمويل العالمي في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا وأوروبا. هذا النظام يعزز ويروج لقواعد وقوانين الشريعة الاسلامية في الخدمات المصرفية والمعاملات التجارية ويشجع شركات الاستثمار على تنفيذ عملياتها بطريقة تتوافق مع قواعد الشريعة الاسلامية.

دشنت الخدمات المصرفية في السلطنة في عام ٢٠١٢ واليوم فإن هذا القطاع ينمو بسرعة فائقة حيث يقوم الكثير من الزبائن بتحويل تسهيلاتهم والتزاماتهم وخدماتهم المصرفية إلى الخدمات المصرفية الاسلامية التي تتناسب مع معتقداتهم. ومن المرجح أن تجذب الخدمات المصرفية الاسلامية حصة أكبر في السوق العمانية.

الخدمات المصرفية الاسلامية في ميسرة

تفخر ميسرة بتدشين خدماتها المصرفية الاسلامية والتي ستوفر تشكيلة متنوعة من المنتجات المصرفية تشمل خدمة الحسابات العادية والخدمات الأخرى. مثل الحساب الجاري وحساب التوفير وكذلك الحلول المصرفية المتكاملة للتجزئة المصرفية والخدمات المصرفية التجارية.

أهداف ميسرة للخدمات المصرفية التجارية

تنحصر أهداف ميسرة للخدمات المصرفية التجارية في:

١- التسهيل على الزبائن في كيفية إدارة أعمالهم التجارية وفقاً لقواعد الشريعة الاسلامية من خلال منحهم منتجات مصرفية متطورة متوافقة مع الشريعة الاسلامية.

٢- تقديم حلول مصرفية مبتكرة ومتكاملة ومنتجات مصرفية متنوعة وذات جودة عالية وتتوافق مع قواعد الشريعة الاسلامية.

٣- تطوير علاقة مستدامة مع الزبائن من خلال تقديم خدمات مصرفية احترافية.

منتجات ميسرة

تقدم ميسرة للخدمات المصرفية التجارية تشكيلة متنوعة من الحلول المصرفية الاسلامية تشمل:

١ – المشاركة
٢- المرابحة
٣ – منتجات التمويل التجاري والمنتجات الأخرى المتوافقة مع الشريعة الاسلامية تسعى ميسرة بخطى حثيثة للتوسع والابتكار من خلال تقديم حلول مصرفية متكاملة لزبائنها تتوافق مع قواعد الشريعة الاسلامية.

في الوقت الحاضر فإننا نقدم خدماتنا لقطاع واسع من الشركات والاعمال التجارية المختلفة التي تمثل شريحة واسعة من ركائز الاقتصاد العماني. من خلال تقديم حلول مالية للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة فإن ميسرة تلتزم بتطوير خدمات مصرفية مبتكرة تتوافق مع قواعد الشريعة الاسلامية في السلطنة.

أسئلة متكررة

١- لماذا تعتبر ميسرة المكان الأمثل لتلبية احتياجات أعمالك التجارية؟

يعتمد تركيزنا في الأعمال المصرفية للشركات على فهم احتياجات أعمالك التجارية ونوعية عملياتك ومتطلباتك المالية. نحن نقدم لك حلولًا مبتكرة صممت خصيصاً لتناسب أعمالك التجارية وتتوافق مع الشريعة الاسلامية. نحن نعتقد بأن ايجاد الحلول المالية المناسبة عامل مهم في نجاح الأعمال التجارية. العمل التجاري قد لا يحقق أهدافه المرجوة إذا لم تتوفر له الهيكلة المناسبة والتمويل المناسب. الحلول المصرفية التي نقدمها مصممة لتضمن تقديم المنتجات والهيكلة المناسبة عندما تحتاج إليها.

لضمان تقديم أفضل الخدمات المصرفية التي يستحقها الزبائن فقد أسسنا فريقاً من مدراء العلاقات لديهم خبرة واسعة في الأسواق المحلية والاقليمية والعالمية ومتخصصون في الخدمات المصرفية الاسلامية. سيخصص مدير العلاقات لخدمة مؤسستك والاهتمام بتلبية احتياجاتك المالية وتقديم الحلول المالية المناسبة والعروض المتوفرة وابقائك على اطلاع بمستجدات وتطورات السوق. كما أن مدراء العلاقات لديهم خبرة متنوعة في قطاعات الصناعة والتجارة ويعملون عن قرب من أجل تلبية تطلعات وطموحات الزبائن.

٢- ماهي المنتجات التي نقدمها؟

تقدم ميسرة تشكيلة واسعة من منتجات التمويل المتوافقة مع الشريعة الاسلامية لزبائنها، هذه المنتجات مصممة لمساعدتك على تنمية وتطوير أعمالك التجارية واقتناص مزيد من الفرص التجارية وتحقيق الأرباح على المستوى المحلي والدولي.

تتضمن المنتجات التي تقدمها ميسرة:

- المشاركة
- المضاربة
- التجارة – خطابات الاعتمادات
- الضمانات المصرفية

٣- ماهي المشاركة وكيف تعمل؟

باستخدام هذه الأداة المالية تدخل ميسرة مع الزبائن في ملكية مشتركة الأصول. تقسم ملكية الأصول إلى عدد من الوحدات ويشتري الزبون تلك الوحدات من البنك على مدى فترات محددة. ومع مرور الوقت يشتري الزبون جميع الوحدات التي يملكها البنك مما يجعله المال الأوحد لتلك الأصول.

٤- ماهي المرابحة وكيف تعمل؟

تعتمد المرابحة على الاحتياجات المحددة للزبون. ويمكن تعريفها بأنها صفقة بيع بحيث تشتري ميسرة البضاعة وتبيعها بعد وضع هامش ربح متفق عليه وبهذا فلا تعتبر قرضاً مبنياً على الفائدة ولكن بيع بضاعة بالأجل.

المرابحة تقوم على شراء البضاعة بالنيابة عن الزبون وبيعها لاحقاً على أساس مقياس الربح والخسارة. تكلفة وربح البضاعة يفصح عنها لمعلومية الزبون.

٥- كيف يمكن أن تسهل الخدمات المصرفية الإسلامية الحصول على خطاب الاعتماد؟

طورت ميسرة منتجات وخدمات مبتكرة يمكن تطويعها لتلبية احتياجات الزبائن. ميسرة تتعامل مع جميع أنواع خطابات الاعتماد أو الضمانات. سواء رغبت في الاستيراد للاستهلاك المحلي أو إعادة التصدير، فتح أو إدارة خطاب الاعتماد، التحويلات وغيرها فإن ميسرة هي الحل الأمثل لجميع متطلباتك المالية.

٦- كيف يمكن أن أحصل على ضمان مصرفي؟

تقدم ميسرة جميع أنواع الضمانات مثل ضمان المناقصات وضمان حسن التفيذ، ضمان الدفعات المقدمة، أموال الضمان، الصيانة، ضمان السداد، إلخ.

٧- ماهي المدة التي يستغرقها الحصول على التمويل؟

في ميسرة نحن نتعامل مع الزبون بصفته شريك حقيقي يتوجب عليه فقط التواصل مع مدراء العلاقات للحصول على النصح والاستشارات المالية المناسبة وتقديم بعض المعلومات الأولية المتعلقة بنوع العمل التجاري وبعدها يتم تنفيذ المعاملة على وجه السرعة.

٨- ما الذي يجعلنا نختلف عن الآخرين؟

نحن نؤمن بالعمل وفقاً للمبادىء التالية:

- نتعامل مع الزبون بصفته شريك لنا في العمل التجاري

- في ميسرة نعتقد بأن نجاح عملنا يأتي من نجاح زبائننا

- شبكة الأفرع ومراكز الأعمال الأكثر نمواً في السلطنة

- نقدم منتجات وخدمات تتوافق مع قواعد الشريعة الاسلامية وتناسب مختلف الأعمال التجارية

- في ميسرة ستجد أفضل مستوى للخدمات وبشروط تنافسية

- فريق متخصص في الخدمات المصرفية الاسلامية يصمم حلولًا مالية تناسب الزبائن

- فريق من المتخصصين في الخدمات المصرفية التجارية للمساعدة في تلبية الاحتياجات المالية وتقديم الاستشارات اللازمة التي تلبي تطلعات الزبائن

- تقديم خدمات استشارات مالية متطورة تلبي طموحات الزبائن

- تخصيص مدراء للعلاقات يختصون بالخدمات المصرفية التجارية

٩- كيف تحول حسابك الحالي إلى خدمة ميسرة؟

في ميسرة نقدم جميع المنتجات المصرفية الاسلامية والتي تمكنك من تحويل كافة حساباتك إلى ميسرة فوراً والحصول على خدمات مصرفية اسلامية تتوافق مع قواعد الشريعة الاسلامية.